شبكة سورية الحدث


كشتو : أسعار الخضار ستكون مرتفعة بالشتاء ووقف تصديرها سيؤدي للكساد وليس انخفاض السعر

كشتو : أسعار الخضار ستكون مرتفعة بالشتاء ووقف تصديرها سيؤدي للكساد وليس انخفاض السعر

قال رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية محمد كشتو إن أسعار الخضار في فصل الشتاء ستكون مرتفعة نتيجة الكلف العالية لزراعتها والتي وصلت في البندورة إلى 1000 ليرة.

وأشار في حديثه لموقع "إعمار سورية"، أن وقف تصدير الخضار والفواكه لن يخفض أسعارها بل سيؤدي إلى كسادها في الأسواق، نتيجة ضعف القوة الشرائية للمواطن وخاصة مع ارتفاع كل تكاليف المعيشة.

وبيّن كشتو أن موسم العروة الخريفية لمادة البطاطا لهذا العام أفضل من السنوات الماضية حيث من المتوقع أن يصل حجم الإنتاج لنحو 200 ألف طن، مبيناً بدء نتاج هذه العروة خلال الأيام الماضية وسيتزايد المعروض منها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح كشتو أن سعر البطاطا في سوق الهال ليس مرتفع ويبدأ من نحو 400 ليرة ولكن سعره يختلف عند باعة المفرق، مبيناً أن هنالك تراجع كبير في الاستهلاك المحلي للمادة، وأضاف " أخبرني أحد كبار تجار البطاطا بسوق الهال انه قبل الازمة كان يبيع ضمن محله سيارتي بطاطا باليوم وانخفض ذلك بشكل مستمر ليصل اليوم لسيارة واحدة أسبوعياً"، ومن أسباب ذلك ارتفاع سعر زيت القلي وعدم توافر الغاز.

ومنذ أيام أكد رئيس الاتحاد أن قرار وقف تصدير البطاطا ليس بسبب قلة الإنتاج، علماً أن حصاد العروة الخريفية يبدأ من 15 تشرين الثاني، وعادة يكون هناك فترات تصدير، وفترات أخرى نستورد فيها المادة مثل شهري 2 و3 وذلك حسب الاحتياجات.

التاريخ - 2020-11-27 3:39 PM المشاهدات 119

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا