شبكة سورية الحدث


مراجعة شاملة لبرامج الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية خلال اجتماع برئاسة المهندس عرنوس

مراجعة شاملة لبرامج الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية خلال اجتماع برئاسة المهندس عرنوس

أجرى مجلس إدارة الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء مراجعة لمجمل برامج الدعم التي يقدمها الصندوق والمتمثلة ببرنامج تمكين الريف وبرنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم وبرنامج منح تعويض لجرحى القوات الرديفة.

ويأتي الاجتماع في إطار العمل على تطوير هذه البرامج وتوسيع قاعدة المستفيدين منها وفق معايير تضمن الشفافية وتنسجم مع سياسات وخطط الدولة التنموية في دعم إقامة المشروعات متناهية الصغر المولدة للدخل والتي تسهم بتحسين الوضع المعيشي للأسر والأشخاص المستهدفين.

وتم تكليف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التنسيق مع مكاتب التنمية المحلية لإجراء إحصاء على مستوى الأرياف في المحافظات لتوفير قاعدة بيانات متكاملة وتحديد المستفيدين المحتملين من برنامج تمكين الريف والآلية المناسبة لتقديم الدعم لهم ومساعدتهم في إقامة المشروعات الخاصة بهم.

وشدد المجتمعون على الاستمرار في دعم إقامة المشروعات متناهية الصغر والاستفادة من القرض للغاية الممنوح لأجلها لجهة تأسيس مشروعات تنموية مولدة للدخل ووضع آلية تسويق مناسبة لمنتجاتها إضافة إلى تحديد أسباب تعثر إقامة بعض المشروعات وإيجاد المعالجات المناسبة لها.

وبين المجتمعون أهمية توسيع قاعدة المسرحين المستفيدين من برامج الصندوق لجهة صقل مهاراتهم وتدريبهم وتأهيلهم للولوج إلى سوق العمل وتقديم الدعم اللازم لهم لتأسيس مشروعاتهم، وتوسيع شركاء الصندوق في تمويل المشروعات متناهية الصغر بفائدة مدعومة من الصندوق.

وتقرر خلال الاجتماع إقامة دورات تدريب للعاملين في الصندوق بمجال تأسيس وإدارة المشروعات متناهية الصغر لتوفير المساعدة الفنية للمقترضين وتقديم المشورة لهم لاختيار المشروعات المناسبة.

وفي تصريح للصحفيين عقب الاجتماع أوضح مدير الصندوق المهندس لؤي العرنجي أن عدد المستفيدين من برنامج دعم المسرحين من خدمة العلم لعام 2020 أكثر من 29 ألف مسرح بينما استفاد منه في عام 2019 أكثر من 36 ألف مسرح.

ولفت إلى أنه بالنسبة لبرنامج تمكين الريف فيتم من خلاله إقراض المواطنين في الريف السوري لتحسين عملية الإنتاج وفق مشاريع تنموية من خلال منحهم قروضاً سقفها مليوناً ليرة ومدة سدادها 4 سنوات ويتحمل الصندوق 4 بالمئة من نسبة الفائدة التي تبلغ 10 بالمئة بهدف مساعدتهم على إقامة مشاريع متناهية الصغر أما برنامج منح تعويض لجرحى القوات الرديفة فيعمل على تقديم تعويض شهري للمستفيدين لمدة 10 سنوات حيث كان 30 ألفاً شهرياً وتم رفعه إلى 60 ألف ليرة.

 

التاريخ - 2020-12-03 5:27 PM المشاهدات 138

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا