شبكة سورية الحدث


غداً ينطلق مهرجان العسل السوري الثاني في صالة الجلاء بدمشق

غداً ينطلق مهرجان العسل السوري الثاني في صالة الجلاء بدمشق

يقيم اتحاد النحالين العرب "أمانة سورية" مهرجان العسل السوري الثاني في صالة الجلاء بدمشق وذلك من 17 وحتى 22 كانون الثاني 2021.
وأشار رئيس اتحاد النحالين العرب "أمانة سورية" المهندس إياد دعبول إلى أن إقامة هذا المهرجان للعام الثاني على التوالي يأتي بعد النجاح الذي حققه المهرجان السابق والذي كان الأول من نوعه ونجح في ربط منتجي النحل الصافي مع المستهلكين مباشرة وقطع الطريق على العسل المغشوش.
وأضاف يسعى المهرجان إلى نشر ثقافة استهلاك العسل الجيد حيث تعرض في المهرجان نوعيات ممتازة من العسل الموثوق المنتج من قبل عدد من النحالين السوريين، حيث يشكل المعرض فرصة للمستهلك لشراء عسل بجودة عالية وسعر منافس.
وسيتضمن المعرض منتجات النحالين السوريين من العسل المضمون من حيث الجودة حيث أنه يخضع للتحليل، إضافة إلى مستلزمات الإنتاج وخلايا النحل والصناعات الطبية والغذائية من المواد التي ينتجها النحل.
كما يشارك ضمن المعرض عدد من المستفيدين من المشاريع المنفذة من قبل أمانة سورية لاتحاد النحالين العرب بالتعاون مع المنظمات الدولية وهم عدد من جرحى الحرب وعدد من المستفيدين النشيطين المميزين.
ويهدف المعرض إلى اكتشاف عالم النحل والعسل وخلق قناة تواصل مباشرة بين البائع والمستهلك، وزيادة الوعي لأهمية النحل ومنتجاته في مختلف النواحي الاقتصادية والغذائية والدوائية والعلاجية، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال تربية النحل والمهن المتعلقة بها.
ومن جانب آخر أشار المهندس دعبول إلى انتشار ظاهرة "عسل التغذية" لنسبة تصل إلى 80%, وأن إنتاج سورية من العسل يصل إلى نحو 1000 طن، ولكن كمية الصافي منه والطبيعي لا تتجاوز 200 طن، بينما الباقي مغشوش أو ما يسمى "عسل تغذية".
ووصل عدد خلايا النحل في سورية إلى 350 ألف خلية، ومازال العدد الحالي أقل من الأعداد التي كانت متوافرة قبل الحرب والتي كانت تصل إلى 600 ألف خلية، لكن العدد انخفض إلى 200 ألف خلية خلال سنوات الحرب ليعود مؤخراً إلى 350 ألف خلية.
يذكر أن الدورة الأولى من مهرجان العسل السوري أقيمت في 24 تشرين أول من العام الماضي في صالة الجلاء بدمشق بمشاركة 42 نحالا سوريا وشهد المهرجان اقبالا كبيرا من الزوار لاقتناء العسل المضمون وبأسعار أقل من السوق.

التاريخ - 2021-01-16 8:02 AM المشاهدات 108

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا