شبكة سورية الحدث


هل الدولار وحده .. مسؤول عن انخفاض سعر الليرة ..وما دور السوق السوداء ؟!

هل الدولار وحده .. مسؤول عن انخفاض سعر الليرة ..وما دور السوق السوداء ؟!
سورية الحدث  - كتب الاعلامي أسعد عبود :
 
عندما يُستخدم ارتفاع سعر الدولار كمبرر لانخفاض سعر الليرة ..تبدو الحكاية اشبه بالمزح الساذج ..
طيب هذا الدولار يستطيع ان يدفع التهمة بالقول : انما ارتفع سعري بسبب انخفاض الليرة ..
هذا طبيعي و بديهي و صحيح تماما فهي حالة تبادل ادوار .. فأي من العملتين يرتفع سعرها في مواجهة الاخرى تكون الثانية في حالة انخفاض ..!! و كذا الامر في كل عملات العالم .
هل المقصود مثلا : ان ننحوا باللائمة  في وضعنا الاقتصادي التعب بجد .. الى درجة الحرج الاكيد .. على الصرافبن  و تجار العملة وفقط .. ؟!
انا ارى أننا بذلك نفتح الصندوق بالعكس .. و أرى اكثر من ذلك .. اننا نستخدم  حكاية اسعار الدولار بصورة رئيسية .. لتبرير الكسل و بعده العجز  وربما تبرير السذاجة والفهم الناقص ..
طبعا انا اقدر تماما اهمية اسعار العملات الاجنبية عندنا و بالتالي اسعار ليرتنا .. و لا أنفي دور السوق السوداء للعملات  في انخفاض سعر الليرة .. لكن القضية ليست ابدا امنية تنحل معنا اذا طاردنا و اعتقلنا و حبسنا تجار العملة ..  و لا في منعنا تداول الدولار " شكليا " فالكل يتداول .. و لا تؤاخذونا   .. !!؟
الشكل المنطقي و الصحيح لتحسين سعر الليرة هو في تحسين موقعها في مواجهة السلع  و الخدمات المنتجة محليا .. و عدم الدفع بارتفاع سعر الدولار .. و فقط ..
يعني مثلا .. ناخذ قضية ك النقل  .. او الشحن .. هذه العملية تأخذ اليوم وضعا يرهق بشدة الاقتصاد .. و يعقد حتى الشلل احيانا  حركة و تبادل السلع و المنتجات .. و هذه من أولويات النشاط الاقتصادي و التنمية .. واكتمالا للفكرة اقول : ليس ارتفاع اسعار الوقود .. و هي مواد دولارية ..هي وحدها المسؤولة عن ارتفاع تكلفة النقل .. او بالاحرى ارتفاع بدلات و اجور النقل .. بل ان  تحرير النقل من الاعاقات التي تواجهه بمعزل عن تكلفة الوقود  .. تشكل داعم اقتصادي يتجاوز كثيرا الموارد البائسة التي يمكن 4 من ادعاء منع تداول الدولار و ملاحقة من يفعل ..
تحرير النقل يعني دعم وسائط الشحن و النقل و تسهيل عملها ة منع التطاول عليها و فرض الخوات و السلبطة ..و بارقام خيالية .. و وقاحة اكثر من خيالية ..
و علمكم كاف ..
ليس النقل وحده الذي يتيح فرصة ارتفاع سعر الليرة .. بل غيره الكثير من شؤون إدارة و تنظيم خدمة الاقتصاد ..عن سيرياستيبس
التاريخ - 2021-09-13 6:01 AM المشاهدات 132

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا