شبكة سورية الحدث


نحو 130 ألف مواطن تلقوا لقاح "كورونا" خلال الحملة الوطنية

نحو 130 ألف مواطن تلقوا لقاح "كورونا" خلال الحملة الوطنية

انتهت اليوم حملة التلقيح الوطنية ضد فيروس كورونا، والتي أطلقتها وزارة الصحة في الخامس من شهر أيلول الجاري، لتستهدف المواطنين الذين تجاوزت أعمارهم 18 عاماً في كافة المحافظات.

وتشير الإحصائيات إلى أن 130 ألف مواطن تلقوا اللقاح منذ بداية الحملة إلى يوم الثلاثاء أول أمس، بحسب ما كشفت مديرة الرعاية الصحية في وزارة الصحة الدكتورة "رزان طرابيشي"، لافتة إلى أنه لم تنجز الإحصائية الأخيرة حتى الآن.

وفي تصريح ، أكدت طرابيشي أن مراكز التلقيح شهدت إقبالاً كبيراً في اليوم الأخير من الحملة ما أدى إلى اكتظاظات داخلها كادت أن تتسبب بحدوث مشاجرات بين المواطنين، لافتة إلى أن هذا الإقبال كان ضعيف وخجول في الأيام الأولى من الحملة.

ونفت طرابيشي وجود أي نيّة لتمديد الحملة، إنما من الممكن أن تطلق وزارة الصحة حملات أخرى في الفترات القادمة، مؤكدة بأن المراكز ستستمر بتقديم اللقاحات من خلال التسجيل عبر منصة وزارة الصحة، وستبقى المراكز نفسها المعتمدة في الحملة مع احتمالية تخفيض أيام تقديم اللقاح.

وإلى ذلك، أكدت مديرة الرعاية الصحية أن خيارات اللقاحات كانت متساوية بالنسبة للمواطنين خلال أيام الحملة، إذ لم يكن هناك تفضيل لقاح على الآخر إلا في حالات السفر، حيث يتم إعطاء اللقاح الذي تطلبه الدولة المقصد، مؤكدة أن اللقاحات كافة لها تأثيرات جيدة على السلالة "دلتا" المتحورة من فيروس كورونا.

وفي السياق، بيّنت طرابيشي أن الدراسات الأخيرة أشارت إلى أن مدة فعالية اللقاح تصل إلى 10 أشهر، مشيرة إلى أنه من الممكن أن نحتاج إلى جرعة داعمة إضافية واحدة من اللقاح، إلا أن تأكيد ذلك سيكون مرهوناً بالدراسات.

ومن جانب آخر، أشارت طرابيشي إلى حدوث بعض الصعوبات التي منعت الوصول إلى كامل الفئة المستهدفة بالحملة، مؤكدة بأنه سيتم تعويض ذلك.

وفيما يخص عدم صلاحية اللقاح للأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم الـ 18 عاماً، أكدت طرابيشي أن اللقاح الوحيد الذي يمكن إعطاؤه للأطفال هو لقاح "فايزر" الأمريكي، الغير موجود على الأراضي السورية، مضيفة: نحن بانتظاره وفي حال وصوله سيتم فتح المجال للقاح الأطفال بالطبع

المشهد 

التاريخ - 2021-09-16 6:18 PM المشاهدات 51

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا