أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
الفيسبوك 2

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email
أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم /108/ لعام 2016 القاضي بترخيص إحداث جامعة خاصة في الجمهورية العربية السورية باسم "جامعة المنارة الخاصة" مقرها مدينة بانياس في محافظة طرطوس تتمتع بالشخصية الاعتبارية.

 نص المرسوم..

 بناء على أحكام المرسوم التشريعي رقم /36/ تاريخ 16/8/2001 المتضمن تنظيم المؤسسات التعليمية الخاصة لمرحلة ما بعد الدراسة الثانوية وعلى طلب شركة أوغاريت التعليمية .

        وعلى اقتراح مجلس التعليم العالي بقراره ذي الرقم /154/ تاريخ 28/2/2016

يرسم ما يلي :

المادة 1-      يُرخص بإحداث جامعة خاصة في الجمهورية العربية السورية باسم (جامعة المنارة الخاصة) مقرها مدينة بانياس في محافظة طرطوس تتمتع بالشخصية الاعتبارية ، ويمثلها رئيسها أمام الغير .

المادة 2 -أ-  تتكون الجامعة من الكليات الآتية :

الهندسة .
إدارة الأعمال.
الآداب والعلوم.
التصميم.
الصيدلة وعلوم الصحة.
فنون الأداء.
        ب -   يجوز إحداث كليات واختصاصات جديدة أخرى بقرار من وزير التعليم العالي بعد موافقة مجلس التعليم العالي بناءً على اقتراح مجلس الجامعة.

        ج -    يجوز بقرار من وزير التعليم العالي إحداث دراسات تأهيل وتخصص ودراسات عليا (ماجستير - دكتوراه) في الاختصاصات التي يقرها مجلس التعليم العالي بناء على اقتراح مجلس الجامعة.

        د -    يراعى في الإحداثيات المذكورة في الفقرتين (ب - ج) السابقتين توافر الإمكانيات المادية والبشرية في الجامعة وبما يتناسب مع الأهداف الإستراتيجية لوزارة التعليم العاليوخططها التنفيذية وخطط التنمية        وحاجة سوق العمل .

المادة 3 -     تحدد شروط قبول الطلاب في الجامعة سنوياً بقرار من مجلس التعليم العالي بناءً على اقتراح مجلس الجامعة.

المادة 4 -     تحدد المنح المجانية السنوية التي تخصصها الجامعة لوزارة التعليم العالي بنسبة لا تقل عن (5%) من عدد الطلاب المسجلين في كل كلية (لمدة تعادل الحد الأدنى اللازم للحصول على الدرجة العلمية في الكلية) ، وتتضمن المنحة الرسوم والأقساط الدراسية والسكن الجامعي أو بدلاً منه.

المادة 5 -     تطبق أحكام المادة /41/ من المرسوم التشريعي رقم /36/ لعام /2001/ إذا خالفت الجامعة أحكام المرسوم التشريعي المذكور ، أو تعليماته التنفيذية ، أو مرسوم ترخيص إحداثها ، أو أنظمتها.

المادة 6-      لا يجوز للجامعة أن تباشر أي عمل تعليمي أو أن تقوم بقبول الطلاب قبل صدور قرار افتتاحها وتصديق الأنظمة الخاصة بها ولوائحها الداخلية وخططها الدراسية من وزير التعليم العالي بعد موافقة مجلس التعليم العالي.

المادة 7-      تفتتح الجامعة في مقر مؤقت في مدينة اللاذقية لمدة ثلاثة أعوام دراسية بدءاً من العام الدراسي (2016 - 2017) على أن تتوافر في هذا المقر المستلزمات المادية وفق الأسس المعتمدة.

المادة 8-      يُنشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية.

شبكة سورية الحدث 

0 1 0
2528
2016-04-06 7:39 PM
مرسوم بإحداث جامعة المنارة الخاصة مقرها مدينة بانياس في محافظة طرطوس
العقيد عماد إلياس: رجال الدين وأمناء فروع الأحزاب الجديدة مستبعدون من الخدمة الإحتياطية!

العقيد عماد إلياس: رجال الدين وأمناء فروع الأحزاب الجديدة مستبعدون من الخدمة الإحتياطية!

أكد رئيس الدائرة الوسيطة في مديرية التجنيد العامة، العقيد عماد الياس على انه لم يتبدل أي شيء حتى الآن في التعليمات الخاصة بالخدمة الإحتياطية، مبيناً أن كُل ما ينشر على مواقع التواصل الإجتماعي هو اجتهادات شخصية.وفي مقابلة له مساء أمس ، ذكر الياس التعل ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS