شبكة سورية الحدث


معاون وزير التعليم العالي: المرسوم 11 تقديرا لتضحيات من قضوا في سبيل الوطن

معاون وزير التعليم العالي: المرسوم 11 تقديرا لتضحيات من قضوا في سبيل الوطن

أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 للعام 2020 القاضي بتحديد المنح المجانية السنوية التي تخصصها كل الجامعات والمؤسسات التعليمية الخاصة لذوي الشهداء و الجرحى و المفقودين من العسكريين في الجيش والقوات المسلحة و قوى الأمن الداخلي الذين استشهدوا أو جرحوا أو فقدوا بسبب الحرب أو العمليات الحربية أو على أيدي عصابات إرهابية أو عناصر معادية.. بنسبة لا تقل عن 2% من عدد الطلاب المسجلين في كل كلية أو معهد.
وبموجب المرسوم تتضمن المنحة الرسوم والأقساط الدراسية وأجور النقل والسكن الجامعي أو بدلا عنه، ولا يطالب الطالب الممنوح خلال تلك المدة بأي قسط دراسي أو رسم حتى لو رسب في المقررات.
وأكد معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون الجامعات الخاصة، الدكتور شكري بابا، أهمية المرسوم تقديرا من السيد الرئيس لمن ضحوا في سبيل الوطن.
وأشار إلى أن المرسوم نص في مجمله على زيادة عدد المنح الدراسية المجانية المخصصة لهم وذلك خلال فترة قبول الطلاب في الجامعات و تشمل ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين من العسكريين في الجيش والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي الذين استشهدوا أو جرحوا أو فقدوا بسبب الحرب أو العمليات الحربية أو على أيدي عصابات إرهابية أو عناصر معادية.
مضيفا أنه يقبل ما لايقل عن ٢% من عدد الطلاب المقبولين في كل اختصاص ضمن الجامعة الخاصة، بموجب المرسوم.
ونوه بابا بأن الجامعات الخاصة تقبل سنويا عددا من الطلاب بموجب منح مجانية تقدم من الجامعات الخاصة لوزارة التعليم العالي، ويخصص نسبة منهم لذوي الشهداء والجرجى .
وأشار معاون الوزير إلى أن الوزارة ستصدر بعد صدور نتائج الثانوية العامة إعلانا خاصا بالمفاضلة عند فتح باب التقدم إلى الجامعات الخاصة، ويتضمن كل الإجراءات والتوضيحات اللازمة، منوها إلى ضرورة قراءة الإعلان بدقة عالية بما يضمن للطالب الاستمرار بالمفاضلة والدخول للكلية أو الاختصاص الذي يرغب به الطالب.

التاريخ - 2020-05-18 9:27 AM المشاهدات 119

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا