شبكة سورية الحدث


الوزير الخليل يشرح سياسة الحكومة في مواجهة قانون قيصر

الوزير الخليل يشرح سياسة الحكومة في مواجهة قانون قيصر

شرح وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل أن “الحكومة درست آليات التعامل مع العقوبات الواردة في “قانون قيصر”، مشيراً إلى “الاعتماد على الذات وتعزيز دور القطاع الخاص والتعاون مع الدول الصديقة لمواجهة هذا القانون”.

وقال الخليل على صفحة وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الرسمية إن: “الحكومة مستمرة بمراجعة آليات التعامل مع تلك العقوبات الجائرة بحق الشعب السوري، وتمّ تقديم التسهيلات الممكنة لقطاع الأعمال، بما يتيح تأمين الاحتياجات الضرورية”.

وأكد الوزير على الاستمرار بالعمل على تعزيز التعاون الاقتصادي مع الدول الصديقة لسورية، لتجاوز تبعات هذا القانون على جميع الأطراف”.

وأضاف الخليل “تشير الوقائع إلى أنّه كلما ازدادت الضغوط، ازداد التعاون الوثيق بين سورية وأصدقائها، لتجاوز المحن والمصاعب”.

وأشار إلى أن “الشعب السوري، لطالما عانى من العقوبات الاقتصادية وظلمها، ولطالما استطاعت مؤسسات الدولة السورية الحدّ من تأثيراتها السلبية وإن كان بنسب متفاوتة، من دون أن يترتب على ذلك مديونية إضافية، تثقل كاهل الدولة، والأجيال القادمة، بعبئها”.

 

وأردف الخليل “ما زالت سوريا تتمتع بعدد من المقومات للاعتماد على الذات اقتصادياً، وهو ما يتم العمل عليه اليوم وفي الفترة السابقة بشكل حثيث، فعلى سبيل المثال لم تضطر سوريا خلال السنوات الأربع الماضية إلى استيراد أي منتج زراعي، إلّا في حالات نادرة جداً، كما استطاع جزء من القطاع الصناعي السوري من استعادة عافيته تدريجياً”.

واردف الخليل ان الوزارة استكملت خلال الفترة الماضية، إضافة إلى سياستها في مجال التجارة الخارجية مجموعة من البرامج والإجراءات التي تمّ العمل عليها في سياق العمل الحكومي المشترك لتكريس شعار الاعتماد على الذات من خلال دعم الإنتاج المحلي وتحفيز وتنمية صادراته”.

يذكر أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب وقع أواخر كانون الأول على قانون موازنة الدفاع للسنة المالية 2020 والتي تشمل اقرار “قانون قيصر” الذي يفرض عقوبات قاسية جداً على الشعب السوري وداعميه.

التاريخ - 2020-06-04 1:56 PM المشاهدات 297

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا