شبكة سورية الحدث


مدير الدواجن في اللاذقية: ننتظر قروضا اسعافية بقيمة مليار ليرة

مدير الدواجن في اللاذقية: ننتظر قروضا اسعافية بقيمة مليار ليرة

كشف مدير فرع المؤسسة العامة للدواجن في اللاذقية باسم حسن عن تحقيق المنشأة لـ593 مليون ليرة إيرادات منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر أيار الماضي
وأشار إلى أنه تم إنتاج 112450 كيلو غراماً من الفروج بقيمة 134 مليوناً، و8.5 ملايين بيضة مائدة بقيمة 459 مليون ليرة.
ولفت حسن إلى العمل وفق خطي إنتاج الأول في موقع فديو ويضم قسم إنتاج الفروج بخطة سنوية 266 طن فروج اللحم، وكامل إنتاج هذا القسم يكون لمصلحة القطاع العام، على حين يضم قسم موقع الجريمقية قسم إنتاج بيض المائدة بخطة إنتاجية تصل حتى 24 مليون بيضة تغطي حاجة القطاع العام في اللاذقية وتدمر ودير الزور.
وأضاف : إن الفائض من خطة إنتاج البيض يتم تسويقه عبر صالات المنشأة وصالات المؤسسة السورية للتجارة بأدنى من السعر التأشيري وفق التعامل بالتدخل الإيجابي لمصلحة المستهلك وكوسيلة لخلق نوع من الاستقرار بالأسواق ومنع احتكار المادة.
وأشار مدير الدواجن إلى الصعوبات التي يواجهها القطاع في سورية في ظل التحديات الكبيرة لكون معظم استخداماته مستوردة وتتأثر بالحصار الاقتصادي وسعر الصرف، مبيناً : إن أهم هذه المواد هي الأعلاف التي تضاعف سعرها عدة مرات وأصبحت تكاليف الخلطة العلفية لا تتناسب مع سعر مبيع المنتج.
وتابع بالقول : إن كل 1 كيلو غرام من الفروج يحتاج لحوالي ألفي ليرة سورية، وسعر مبيعه بالمدجنة خلال الفترة الماضية يتراوح بين 900 – 1200 ليرة، بغض النظر عن التكاليف الأخرى ما يؤدي لخسارة كل كيلو فروح أكثر من ألف ليرة، وبالتالي توقفت نسبة كبيرة من المداجن عن الإنتاج ما سيؤثر على العرض في الأسواق التي ستشهد ارتفاعاً كبيراً بالأسعار لندرة المادة.
ونوّه حسن بأن ما يحدث للفروج ينطبق على بيض المائدة، موضحاً أن كلفة إنتاج البيضة الواحدة تتجاوز 90 ليرة، وسعر مبيعها 75 ليرة، بخسارة 15 ليرة كحد أدنى لكل بيضة.
وأكد أن المؤسسة تحاول الاستمرار بهذه الظروف للحفاظ على حياة الطيور الموجودة بانتظار الدعم الحكومي بقرض إسعافي قيمته مليار ليرة سورية ريثما يحصل التوازن بين كلفة المنتج وسعر المبيع.

التاريخ - 2020-07-03 12:45 PM المشاهدات 181

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا