شبكة سورية الحدث


الدولار يتراجع.. لماذا لا تنخفض أسعار السلع في الأسواق؟!

الدولار يتراجع.. لماذا لا تنخفض أسعار السلع في الأسواق؟!

سورية الحدث _ كمال عبد الله 

يشهد سعر الدولار منذ يوم أمس انخفاضاً ملحوظ أمام الليرة السورية ، حتى هبط سعره نحو1000 ليرة ،
لكن ما زالت أسعار كثير من السلع ترتفع في الأسواق ..
تُجار تحدثنا إليهم قالوا ، أن سعر الدولار ليس هو العامل الوحيد في تحديد سعر السلعة النهائي، فهناك النقل والمحروقات وغيرها ، و لكن الأهم سعر الصرف، ونحن نعاني كما المواطن من هذه التقلبات ..؟!
مواطنون قالوا  أن كثير من السلع لن يتغيّر سعرها وإن انخفض الدولار  ، كالألبان والأجبان، فهي مرتبطة بالاعلاف ، والزيوت والسمنة والمتة فهي مرتبطة بمستوردين بعينهم ؟!
إضافة أن الرقابة التموينية ضعيفة ولا تلاحق إلا التجار الصغار وبائعين المفرق، بينما التجار الكبار والمستوردين يمنع منهم الاقتراب والتصوير ..!
اجتماعات عديدة بين الوزير المختص #التموين وغرف الصناعة والتجارة ولكنها لا تسمن ولا تغني عن جوع ، 
بل كانت الوزارة تواكب السوق وتقوم بالتسعير بحسب السوق السوداء، دون تشديد الرقابة على الأسواق إلا في حال الشكوى ..
نعم يحتاج الأمر إلى أن يستقّر سعر الدولار لفترة كي ينعكس ذلك على سعر السلع انخفاضاً، إنّما السؤال هنا، لماذا عندما يرتفع سعره ترتفع أسعار السلع فوراً ؟!  والافت اليوم أنه رغم الانخفاض الأسعار تواصل الارتفاع ؟؟!!
و في صحوة لأعضاء مجلس الشعب و نتيجة مطالبات اغلب الاعضاء تحت القبة في الايام الماضية
الحكومة تستجيب وتقوم  بإجراءات صارمة ساهمت بتخفض دولار السوداء، أهمها الحد بشكل كبير من عمليات التهريب بين الحدود السورية واللبنانية، ومنع وإيقاف استيراد العديد من المواد التي تعتبر من الكماليات ويمكن الاستغناء عنها لعدة أشهر (أجهزة الخليوي على سبيل المثال) وكذلك التدخل في سوق الصرف من خلال توقيف عدد ممن يمارسون مهنة الصيرافة بشكل غير نظامي.

والسؤال هل تنتظر الحكومة لمواجهة هكذا امر في غاية الخطورة على معيشة المواطن وعلى الاقتصاد الوطني طلب من أعضاء مجلس الشعب او الاعلام او القيادة للوقوف في وجه هذا التدهور الاقتصادي.

التاريخ - 2021-03-24 8:38 PM المشاهدات 424

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا