شبكة سورية الحدث


أرباح التصدير..

أرباح التصدير..

الحدث _ الصناعي رياض طيفور 


عندما نتعاقد على توريدات للقطاع العام كنا نسعى باغلب المناقصات لتحويلها الى عقود مقايضة على منتج عام لتسويق وافراغ المستودعات المكدسة وعدم استنزاف موارد الدولة من القطع الاجنبي، تنفيذ شركتنا لاهم عقود التصدير بتاريخ سوريا، كانت عقود مقايضة مع شركتنا الصينية لتأسيس وتوسعة اهم واضخم معامل القطاع النسيجي العام، واهمها معمل الفرات للغزل بدير الزور مقابل خيط الغزل القطني الوطني.. "شركتنا الصينية التي اسست شركة الساحل للغزل بجبلة بالكامل مفتاح باليد، اضخم معمل غزل بسوريا، وتوسعة معمل خيوط حماة افضل جودة خيط بسوريا.. كما انجزنا اهم واضخم معمل على مستوى القطر للقطن والشاش الطبي، والذي تحول بالازمة الى اهم مورد للامن الصحي العام..
#نحزن_بحاضرنا.. على تفكير البعض بحرمان الوطن من اهم موارد القطع الاجنبي للخزينة والاقتصاد وسعر الصرف ويرون بوضوح انعكاسها على لقمة عيش المواطن بشكل مباشر..
التصدير والتجارة والصناعة ليست سحب مقدرات الوطن ولقمة عيش المواطن وتحويلها لمدخرات نقدية بالخارج، والارباح ليست سحب موارد الوطن على حساب موارد الخزينة "وقطع طريق" اعادة التوزيع والضخ لتوفير المواد الاساسية والاستراتيجية لتحقيق العدالة الاجتماعية..

#معادلة_الارباح..
لايوجد من يخسر او يبيع بسعر التكلفة، كما يشاع، والتصدير لن يتوقف او تنخفض نسبته كما يقال، ومستوردات المواد الاولية لاتتجاوز 30٪؜ من قيمة الصادرات، وارباح التصدير بالازمة وبظل انخفاض قيمة الليرة ارتفعت للقمة لنسب لا يحلم بها اي تاجر بالكوكب.. 
وهذا #الاثبات:
انخفاض قيمة الليرة مقابل الدولار ينعكس على انخفاض نسبة تكلفة المنتج مقابل سعر الدولار التصديري، وارتفاع اسعار التكلفة بسبب التضخم وارتفاع اسعار حوامل الطاقة والمحروقات وغيرها ينعكس على الاسعار الداخلية بالليرة بالارتفاع ولكنه ينخفض على سعر الدولار التصديري، حيث يتم تعويضها بقيمة الدعم الحكومي الذي يرتفع بالتوازي مع ارتفاع سعر الصرف، وتبقى المصاريف النثرية والتشغيلية بالليرة ثابتة، وتبقى تكاليف المادة الاولية سعرها ثابت على الدولار ان كانت داخلية ام خارجية..

#ابسط_مثال هو اضخم خلاف اليوم بين الصين وامريكا بسبب محاولات الصين تخفيض قيمة عملتها الوطنية لتخفيض تكاليف المنتج على سعر الدولار التصديري وتخفيض نسبة المنافسة العالمية، واهم اسباب تضخم العملاق الصيني هو التركيز على التصدير بالتوازي مع المحافظة على سعر صرف منخفض امام الدولار..

#التجارة_والصناعة عمل وطني قومي لسحب اموال الخارج وتحويلها لمقدرات وطنية بالداخل، وليس العكس..

التاريخ - 2021-04-09 3:31 PM المشاهدات 138

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا