شبكة سورية الحدث


لرفع المستوى العلمي 1783 طفلاً يتنافسون في الماراثون البرمجي

لرفع المستوى العلمي 1783 طفلاً يتنافسون في الماراثون البرمجي

سورية الحدث 

أنهت هيئة التميز والإبداع سباق الماراثون البرمجي بالتعاون مع الجامعة الافتراضية السورية للصغار واليافعين لعام 2021، وأوضحت رئيسة هيئة التميز والإبداع هلا الدقاق  إنه وإدراكاً لدور التعلم المبكر للأجيال الصاعدة، وإيماناً بأهمية صقل إمكانات وقدرات الجيل الرقمي الأصيل وتوجيهها نحو أُسس التفكير المنطقي والبرمجي في سن مُبكرة، نظمت الجامعة الافتراضية السورية وهيئة التميز والإبداع مسابقة الماراثون البرمجي للصغار واليافعين لعام 2021 ضمن مشروعهما للتنمية الرقمية للصغار واليافعين الذي يستهدف فئة الصغار ممن تتراوح أعمارهم بين 8 – 11 سنة، وفئة اليافعين ممن تتراوح أعمارهم ما بين 12 – 15 سنة.
وعن أهداف الماراثون البرمجي للصغار واليافعين قالت الدقاق: الهدف منه رفع المستوى العلمي العام وتعزيز مهارات التحليل المنطقي والتفكير الإبداعي لدى الصغار واليافعين من خلال تعليمهم لغات البرمجة النصية والرسومية، وتوفير تدريب برمجي للصغار واليافعين على نحوٍ ينعكس إيجاباً على تحصيلهم العلمي. وتوفير محتوى علمي مفيد ومفتوح متوافر باللغة العربية في مجال البرمجة والمعلوماتية يُؤمن وسيلة داعمة لتعليم علوم الحاسب في المرحلة المدرسية. وكذلك رفع مستوى معارف ومهارات الطلاب من خلال المشاركة في مسابقات عالمية، ورعاية المتميزين في هذا المجال.
وعن مراحل الماراثون البرمجي للصغار واليافعين أوضحت رئيسة الهيئة أنه يتضمن عدة مراحل تدريبية وتأهيلية موصفة ومحددة علمياً وزمنياً، يتم من خلالها إجراء الاختبارات التأهيلية وتقديم التدريب المناسب على مختلف التقانات البرمجية، وعلى آليات التفكير المنطقي للصغار واليافعين، وعلى نحوٍ يساعد في دعم قدرة الشباب السوري والناشئة على المنافسة عالمياً وتوسيع القاعدة الشعبية للبرمجة عند مختلف الشرائح العمرية.
وعن المشاركة في الماراثون البرمجي للصغار واليافعين لعام 2021 أوضحت أنه شارك (1783) من مختلف المحافظات السورية دمشق وريف دمشق واللاذقية وطرطوس وحلب وحمص وحماة والسويداء، وبلغت أعداد فئة الصغار (810)، وأعداد فئة اليافعين (973) مشاركاً، وتم تقديم التدريب للمشاركين عن بُعد من خلال نظام إدارة التعلم المعتمد في الجامعة الافتراضية، وتضمن التدريب، جلسات تدريبية مسجلة لكل فئة عمرية لمراجعة الأفكار والمفاهيم وحل التمارين والمسائل والإجابة عن الأسئلة التي تم إرسالها للمدربين على المجموعات ووسائل التواصل المعتمدة في التدريب، ومسابقة تدريبية أسبوعية لكل فئة عمرية تتألف كل مسابقة من 4 أسئلة منطق وتفكير حوسبي ومسألة برمجية حول الأفكار والمفاهيم التي تم التطرق إليها في الجلسات التدريبية.
وتأهل لمسابقة الماراثون الأخيرة نتيجة الاختبار التأهيلي الذي جرى بهدف اختبار المعارف والمهارات التي اكتسبها المشاركون خلال فترة التدريب (155) مشاركاً من فئة الصغار (39 إناث و116 ذكور) و(157) مشاركاً من فئة اليافعين (52 إناث و105 ذكور). وستقام المسابقة الأخيرة بمشاركة (312) طفلاً ويافعاً من مختلف المحافظات السورية يوم الجمعة 1 تشرين الأول في مراكز الجامعة الافتراضية المعتمدة في دمشق من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الساعة الثانية ظهراً، وتهدف المسابقة إلى اختبار الأداء الأمثل لحل عدة مسائل هي مسألة برمجية تصاغ على شكل لعبة يُطلب من المتسابق تنفيذها باستخدام لغة البرمجة الرسومية سكراتش Scratch، مسائل التفكير المنطقي والحوسبي، ومسائل بلغة البرمجة النصية ++C مع مراعاة مستوى التعقيد لكل فئة عمرية.
وعن نتائج هذه المسابقة بينت دقاق أنه فاز في فئة اليافعين 15 طالباً بالميدالية الذهبية و39 طالباً بالميدالية الفضية و76 طالباً بالميدالية البرونزية، كما تم تكريم 23 طالباً بشهادات تقدير.
أما فئة الصغار فقد فاز في الميدالية الذهبية 15 طالباً وفي الميدالية الفضية 37 طالباً وفي الميدالية البرونزية 77 طالباً وتم تكريم 21 طالباً بشهادات تقدير وجرت عملية التكريم في قصر المؤتمرات في دمشق.

الوطن

التاريخ - 2021-10-11 6:08 AM المشاهدات 1035

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا