شبكة سورية الحدث


دراسة لرفع رسوم التسجيل للطلبة المستجدين في الجامعات

دراسة لرفع رسوم التسجيل للطلبة المستجدين في الجامعات

أصدر المجلس الأعلى للتعليم التقاني قراراً بمنح عام إضافي لطلبة المعاهد المستنفدين للتسجيل في العام الدراسي 2023-2024 وكذلك منح ترفع إداري للطلاب إلى السنة الثانية إذا كانوا يحملون خمسة مقررات على الأكثر.

بهذا الأمر تم تشميل طلبة المعاهد بمرسوم المستنفدين والترفع الإداري حسب نظام التدريس وآلية الامتحانات وبأحكام تتناسب مع المعاهد التقانية، علماً أن عدد المعاهد التقانية في سورية يصل إلى 318 معهداً يستفيد طلابها من مرسوم الرئيس بشار الأسد.

هذا وترأس وزير التعليم العالي بسام إبراهيم اجتماعين لمجلس التعليم العالي والمجلس الأعلى للتعليم التقاني، لبحث آلية الاستيعاب والقبول الجامعي لهذا العام على ضوء أعداد الناجحين في الثانوية، مع مناقشة الأعداد المقترحة، ليصار إلى إقرارها في اجتماع اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي المقرر الأحد القادم برئاسة رئيس مجلس الوزراء، علماً أنه من المقرر اعتماد مفاضلة الكترونية لهذا العام.

وشدد الوزير على جاهزية المراكز بشكل كامل، واتخاذ الإجراءات اللازمة بتأمين المستلزمات الخاصة بعملها من قبل الجامعات.

وحذرت التعليم العالي الطلبة من التعامل مع أي مكتبات قد تستغل الطلبة فيما يخص موضوع التسجيل على الاختصاصات، ودفع الطلبة إلى الاعتماد على الكوادر المختصة بهذا الشأن، وذلك تزامناً مع صدور مفاضلة القبول الجامعي المتوقعة في أقل من 10 أيام، كي لا يقع الطلاب ضحية لأية استغلال، على أن يتم تعميم التعليمات الخاصة بآلية القبول كاملة إلى جميع المراكز.

وكشف مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي عن وجود دراسة لرفع رسوم التسجيل للمستجدين في الجامعات لهذا العام بما في ذلك السنة التحضيرية للكليات الطبية وعدد من الاختصاصات بالنسبة للتسجيل الموازي، مع استمرار الرسوم على ما هي عليه بالنسبة للطلبة القدامى المسجلين.

وعلى نحو متصل أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم 225 لعام 2023 الذي يمنح طلاب مرحلة الإجازة الجامعية والدراسات العليا المفصولين والمستنفدين فرصة إكمال تعليمهم، ويمنح الطلاب الذين يحملون ست مواد على الأكثر فرصة الانتقال إلى السنة التالية، كما يمنح طلاب السنة الأخيرة الذين يحملون ست مواد على الأكثر فرصة التقدم إلى الامتحان التكميلي.

هذا ويستفيد الطالب المستنفد في مرحلة الإجازة الجامعية بدءاً من العام الدراسي 2010-2011 وحتى تاريخ 28/5/2020، على أن يسجل خلال موعد أقصاه 15/9/2024.

وحسب التعليمات يسدد الطالب المشمول بأحكام المرسوم الرسوم الجامعية مثلي رسوم التعليم الموازي، ومثلي رسوم الطلاب العرب والأجانب حسب قبوله الجامعي وفق الآتي: على أساس الرسوم الجامعية المحددة للطلاب المستجدين في العام الدراسي 2023-2024 إذا سجل في العام الدراسي 2023 -2024، وعلى أساس الرسوم الجامعية المحددة للطلاب المستجدين في العام الدراسي 2024-2025 إذا سجل في العام الدراسي 2024-2025.

ووفق التعليمات يسجل الطالب المستفيد من أحكام المرسوم بقرار من مجلس الكلية، ولا يجوز له تغيير قيده، كما يحتفظ الطالب المشمول بأحكام المرسوم بعلاماته في أعمال السنة أو الاختبارات العملية أو حلقات البحث أو ما في حكمها، ويمكن للطالب الذي يرغب في أن يعيدها من جديد أن يبدي رغبته في ذلك خطياً إلى كليته خلال المواعيد المحددة للطلاب في الكلية.

كما نصت التعليمات أن الطالب الذي يحق له المساعدة الامتحانية وفق الأسس المعتمدة من أجل الدخول إلى الامتحان التكميلي قبل صدور هذا المرسوم له الخيار بين الاستفادة من المساعدة الامتحانية، أو أن يتقدم إلى الامتحان التكميلي، ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل والتعليمات التنفيذية كاملة من خلال زيارة موقع الوزارة الإلكتروني.

التاريخ - 2023-09-07 8:31 AM المشاهدات 473

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا